2012-05-02

مكونات الوسائط المتعددة


أولاً : النص :‏النص الجيد هو أساس نجاح أي مشروع للوسائط المتعددة وهذا النص يتكون من ‏كلمات لنقل رسالة معينة واختيار الكلمات بعناية مهم جدا لنقل الرسالة بدقة.‏ واستخدام أنواع من الخطوط قد يفيد في إبراز المعنى وقد يفيد إضافة بعض الألوان ‏لإبراز كلمة معينة أو جزء معين من النص أو زيادة حجم بعض الكلمات للفت النظر ‏إليها.‏


‏-‏ النص المتحرك:‏هناك طرق كثيرة لجذب انتباه المستخدم عند العرض فيمكن على سبيل المثال جعل ‏النص متحركا كان يدخل النص إلى الشاشة طائرا أو أن تجعل الحروف تضيء أو أن ‏يخرج النص من الشاشة بطريقة الإذابة أو غيرها من المؤثرات بشرط أن لا تشتت ‏تركيز المستخدم عن المعلومة الأساسية المراد توصيلها.‏


نموذج لنص تم إجراء تأثير التغير في اللون عليه


‏- النص الفائق:‏إذا كان النص به كلمات كثيرة فيمكن فهرسة هذه الكلمات ووضع اتصالات بين بعض ‏الكلمات للوصول إليها مباشرة وربط هذه الكلمات المفهرسة مع بعضها يجعل هذا النص ‏هو النص الفائق .‏ وهذا النص الفائق هو أساس التجول في شبكة الانترنت ولأن الكمبيوتر له قدرة كبيرة ‏فانه يمكن المستخدم من التجول بين الكلمات المتصلة أو متصلة مع صور أو موسيقى ‏أو فيديو مع بعضها عن الطريق البحث البسيط والبحث المتقدم.‏



ثانيا : الجرافيك والرسوم التخطيطية :‏عند بداية أي مشروع للوسائط المتعددة تكون الشاشة خالية تماما من أي جزء من ‏أجزاء الوسائط المتعددة ونبدأ بكتابة النص وإضافة الرسوم والأجزاء الأخرى له ويجب ‏قبل الاسترسال في عملية الكتابة والرسم التخطيط الجيد لما سوف يظهر في كل شاشة.‏


ثالثا: الصوت الرقمي :‏الصوت من أهم العناصر في الوسائط المتعددة فالصوت والموسيقى تخلق القيمة وتعزز ‏وتحسن في العملية التفاعلية فهي تشد الانتباه وتحفز الحفظ وتعزز الصورة وتخلق ‏الانفعال .‏ والصوت الرقمي هو عملية اخذ عينات من الصوت التماثلي والذي يعني الصوت الذي ‏نسمعه من الراديو أو من شريط الكاسيت وهو ناتج من موجات كهرومغناطيسية ‏وتسجيل الصوت الرقمي في جهاز رقمي مثل الكمبيوتر .‏


مقطع فيديو يوضح مثال على تسجيل الصوت بشكل رقمي





رابعا : الرسوم المتحركة :‏الرسوم المتحركة تضفي على مشروع الوسائط المتعددة حيوية وقد تكون بسيطة مثل ‏تحريك النص في الدخول إلى الشاشة أو الخروج منها أو قد تكون أكثر تعقيدا مثل أفلام ‏الكارتون.‏

خامسا: الفيديو الرقمي :‏يتم تصوير الفيديو من خلال كاميرا توصل إلى الكمبيوتر من خلال كارت الفيديو الذي ‏يركب داخل الكمبيوتر ويتم بواسطة هذا الكارت دمج الفيديو والصوت بواسطة البرامج ‏اللازمة للتنقيح والمونتاج .‏


______________________________________________________________
المصادر :
1- ناديه حجازي . الوسائط المتعددة . القاهرة ، دار أخبار اليوم ، 1998 . ص12‏ .
2-جاسم التمار، ممدوح سليمان، فاعلية التدريس المزود بالحاسوب (CAI) في تنمية تحصيل المعادلات الجبرية من الدرجة الأولى لدى طلبة الصف السابع المتوسط بدولة الكويت، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلد8، العدد7، البحرين، ديسمبر2007.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا بكم معنا في المدونة ، ونرحب بأرائئكم وتعليقاتكم ..
نأمل منك التفضل بكتابة اسمك قبل تدوين تعليقك