2012-05-02

أنماط التعلم بمساعدة الحاسب


مجالات وأنماط استخدام الحاسوب في التعليم :

1- طريقة التعليم الخصوصي Tutorial Mode:

وسميت بهذا الاسم لأنها تقوم بتعويض المدرس الخاص، وهي عكس برامج التدريب والممارسة لأنها تقدم مفاهيم علمية جديدة، وتعرضها في شكل تشويقي، وهي قابلة للتكيف مع المستوى العلمي للطالب وسرعة إدراكه . 
وتنقسم إلى قسمين:
-الدروس الخطية Linear Tutorials.
-الدروس المتفرعة Branching Tutorials.
تعمل على توجيه المتعلم لدراسة المعلومات بشكل منظم، كما تعمل على مساعدة المتعلم إثناء 
وبعد انتهاء الدراسة عن طريق التغذية الراجعة، وتعتمد على تقديم المعلومات بصورة متكاملة. 

وقد يأخذ برنامج التدريس الخاص الشكل التالي:

• يقدم الكمبيوتر معلومات للتلميذ.
• ثم يقدم له اختبارا وينتظر حتى يقوم التلميذ بالحل وكتابته من خلال لوحة المفاتيح.
• يبدأ الكمبيوتر في المرور سريعا على إجابات التلميذ ليصف الإجابات الصحيحة و الخاطئة.
• يقدم الكمبيوتر للتلميذ دلائل تقوده لتصحيح الخطأ واستدعاء الصحيح.
ويستند أسلوب التعليم الخاص على نظرية "سكنر" (مثير-استجابة-تدعيم) حيث أن تعلم أنواعا من المهارة يتطلب تدعيما فوريا بعد الاستجابة حتى يحدث التعلم المطلوب، ولكن إذا طال الزمن بين الاستجابة والتدعيم لا يحدث التعلم المطلوب . 

مميزات برامج التعليم الخصوصي :

بواسطة التغذية الراجعة التي توفرها برامج التعليم الخصوصي، فإن التلميذ يصحح أخطاءه بنفسه مما يدفعه لمزيد من التقدم، كما أن هذه البرامج تقضي على ملل المعلم من تكرار المادة التعليمية، كما يقضي على مشكلة عدم المشاركة أو القلق، والخوف من المعلم أثناء الحصة. 

عيوب برامج التعليم الخصوصي :

تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها.
تتطلب إعداد وتنظيم كم كبير من المعرفة.
يتطلب أن تصمم بطريقة تشجع المتعلم على الاعتماد على نفسه . 



2 - طريقة التدريب والممارسة Drill & Practice:


هو عبارة عن مجموعة من التمارين التي يتم تدريب الطالب عليها أول بأول، وإعطائه التغذية الراجعة اللازمة، ويكثر استخدام مثل هذه البرامج في تعليم الموضوعات التي تحتاج إلى تدريب وممارسة وتكرار لإتقان المهارات التي سبق تدريسها، وهي عادة تستعمل مع حل العمليات الرياضية أو تعليم كتابة كلمات ومعانيها. ويقوم أساس هذه التمرينات على:
- تقديم السؤال أو المفردة للكمبيوتر .
- استجابة الطالب.
- التعزيز المقدم من الكمبيوتر سواء كان إيجابيا أو سلبيا.
وتتميز البرمجيات الجيدة في هذا النمط بما يلي:
الإثارة والجاذبية عن طريق الألوان والأصوات.
الاهتمام بأساليب التغذية الراجعة لإجابات التلميذ الصحيحة أو الخاطئة.
توفير إجراءات التعلم للإتقان والجودة فلا ينتقل من خطوة إلا إذا أتقن الخطوة السابقة .

خصائص برامج التدريب والممارسة :

- تقدم هذه البرامج فرصة للتدرب على مهارة معينة، وذلك من خلال التكرار، دون ملل أو تعب المعلم.
- تعد فرصة جيدة للتغلب على بعض المشكلات التي تواجه المتعلم مثل الخوف أو الخجل أو الفروق الفردية.
- تعمل على تغيير الأنماط التقليدية لتقديم المادة العلمية باستخدام إمكانات الحاسب المختلفة
تعد أكثر تشويقا من الطرق التقليدية. 

عيوب برامج التدريب والممارسة :

الكثير منها ممل وخالي من الإبداع.
تعتمد فقط على اختبارات الاختيار من متعدد.
يجب أن يكون للمتعلم خلفية عن الموضوع المراد دراسته. 



مقطع فيديو لنمط التعليم بالتدريب والممارسة 


3- طريقة المحاكاة Simulation Mode:

تستخدم المحاكاة بهدف تكرار سلوك، أو ظاهرة، أو نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه عمليا قي المختبر، وتنشأ الحاجة لهذا النوع نظرا للأسباب التالية:
- صعوبة تجسيد الحدث، أو لاستغراقه وقتا طويلا، مثل مراحل نمو النبات حيث يمكن تجسيدها قي دقائق بهذه الطريقة.
-خطورته مقل التفاعلات النووية.
-التكلفة المالية
- بغرض التدريب كما هو الحال عند الطيارين، وهذا النوع يزيد من حماسة الطلاب للتعلم الفعال .

برامج الحقيقة الافتراضية Virtual Reality:

تعتبر أهم وأحدث برامج المحاكاة ويهدف هذا النوع من البرامج إلى إشراك حواس المتعلم ليمر بخبرة تشابه الواقع إلى حد كبير.
ويتم توصيل بعض الملحقات بالحاسب ثم وصلها بجسم الإنسان مثل: منظار، قفازات 

خصائص برامج المحاكاة:

• عرض الموقف من الحياة العملية وتشكيله.
• إتاحة الفرصة للمتعلم أو المتدرب للتحكم أكثر في المواقف بدرجات متفاوتة.
• وجود قدر من الحرية يسمح بتعديل بعض المواقف.
• فرصة إهمال بعض المواقف لعد أهميتها.
• إتاحة الفرصة للمتدرب بارتكاب أخطاء لا تكون لها عواقب على حياته.
• إتاحة الفرصة للمتعلم ليكون بشكل نشط، وليس متلقي سلبي.
• تطوير مهارات التفكير العليا كالتطبيق، والتحليل والتركيب، أثناء مواجهة المشكلات. 
• زيادة خيال الطالب أثناء التصميم وبناء مشروع معين .

خطوات تصميم المحاكاة التعليمية:

اختبار محتوى المحاكاة وهذا يخضع لمعايير اختبار الوسائط التعليمية من حيث :
ملاءمة المحتوى للهدف التعليمي المحدد سلفا.
مناسبة التكلفة مع المردود المتوقع.
مدى توفر الفرصة للتدريب على المهارات.
مدى وضوح القواعد.
مدى إمكانية التعديل.
تحليل خلفية المتعلم. 

عيوب المحاكاة التعليمية: 

- حاجتها إلى وقت طويل للإعداد و التجهيز(30د دروس تحتاج إلى 50ساعة إعداد). 
- ضرورة وجود مبرمج على درجة عالية من المهارة. 
- تحتاج إلى وقت طويل ليس بالقصير للتنفيذ مع المتعلمين 
- تتطلب معلما لديه قدرة تنظيمية عالية و قيادة واعية. 
- حاجتها إلى وقت طويل بعد التنفيذ لمناقشة الأداء بعد تقييمه.
- تحتاج إلى فريق عمل من المعلمين والمبرمجين وغيرهم.
- تتطلب أحيانا أجهزة ومعدات ذات مواصفات خاصة.



مقطع فيديو يستعرض مثال على نمط المحاكاة التعليمية 


4- برامج الألعاب التعليمية :

و تهدف إلى وجود جو تعليمي يمتزج فيه التحصيل مع التسلية و اللعب, بغرض توليد الإثارة و التشويق التي تحبب الأطفال إلى التعليم, و هي لا تقدم الجديد من المعلومات، و لكن تؤكد على مفاهيم علمية يعرفها الطالب تزيد في مهاراته. وهذا النوع من البرامج ينمي لدى المتعلم مهارة التفكير السريع و السليم في نفس الوقت، وتنمي لديه الصبر، و قوة الملاحظة، و الحجة و المنطق، وربط النتائج بمسبباتها . 

 خصائص الألعاب التعليمية الكمبيوترية: 

المقاصد:goals هي النهاية التي يرغب اللاعب في الوصول إليها. 
القواعد : rules هي التي تحدد إجراءات اللعبة. 
المنافسة : competition تكون بين شخص و آخر أو الشخص و نفسه.
التحدي: challenge أهم عناصر الجذب والإثارة، ذفي الألعاب الإلكترونية. 
الخيال : fantasy اللعبة تعتمد على الخيال للترغيب. 
الأمان : safety اللعبة بيئة غير خطرة فالطالب يشعر بالأمان و عدم الخوف. 
الترفيه : entertainment هي السمة التي تضيف المنعة و الإثارة.

مكونات اللعبة الكمبيوترية : 

1- المقدمة : الهدف من اللعبة القواعد, الإشارات. 
2- جسم اللعبة: السيناريو الكامل لمسار اللعبة. 
3- النهاية: التحقق من انجازات الهدف و التغذية الراجعة.
هذه البرامج أساسها التشويق، وهو الوتر الحساس، الذي يدق عليه المبرمج في نفس المتعلم، كما أن هده البرامج تأتي بمستويات صعوبة، وسرعات عرض مختلفة . 

مثال على الألعاب الكمبيوترية:

برنامج مغامرات في الوطن العربي، يحاول الطالب فيه الإمساك بجاموس تتسلل بين البلدان، والمدن العربية، للإمساك به ولابد من معرفة اسم البلد، عن طريق الإجابة على مجموعة من الأسئلة الجغرافية.
يلخص عبد الله مهدي الشروط التي يجب توافرها في اللعبة التعليمية فيما يلي :
1- ضرورة بنائها على أسس تعكس بدقة المفهوم أوالمهارة المطلوب تدريسها.
2- مراعاة أن يكون النجاح نتيجة يحصل عليها المتعلم، عند إظهار قدرته على إتقان المفهوم، أو المهارة، والأسس التي بنيت عليها اللعبة.
3- ضرورة إلمام المتعلم بالمفاهيم، وضرورة إتقانه للمهارات.


صفات الألعاب الجيدة: - مناسبتها لمستوى المتعلم.
- تحقق الأهداف المرجوة منها.
- أن تكون اللعبة جزء من البرنامج التعليمي.
- وتعتبر اللعبة ناجحة عندما تستولي على اهتمام أكبر عدد ممكن من الطلبة.

مميزات برامج الألعاب التعليمية :

- "إثارتها للمتعلم بشكل يدفعه للمشاركة الفعالة.
- تزويد المتعلم بخبرات اقرب إلى الواقع العملي.
- تشيع جو من المتعة والمرح والتشويق . 
- "توفر عنصري المنافسة والتعاون وفقا لأهداف اللعبة.
- تسهل تعلم العمليات التي تستغرق وقتا طويلا.
- تبسط العمليات المعقدة وبالتالي يسهل تعلمها.
- تقديم المعلومات بشكل هادف وأكثر دافعية" . 

عيوب برامج الألعاب التعليمية :

- "تحتاج إلى وقت كبير في الإعداد والبرمجة.
- تنمي جزء صغير من المهارات في وقت كبير نسبيا.
- تقدم مؤثرات صوتية عند الإجابة الخاطئة مما قد يعد تعزيزا إيجابيا غير مباشر لاستجابة المتعلم" .



مقطع فيديو يعرض نموذج لأحدى الألعاب التعليمية باستخدام الحاسب


5- برامج حل المشكلات :problems solving programs :

يستخدم الحاسوب كوسيلة لحل المسائل، أو إيجاد الحل الأمثل من ضمن مجموعة من الحلول
ولا يقتصر على المسائل الرياضية، أو الفيزيائية، وإنما جميع أنواع البيانات، والتي يمكن أن يعالجها الحاسوب من أجل الوصول للحل الصحيح للمسائل .
ومن خلال استخدامها يتم تنمية مهارات التفكير المنطقي، ومهارات حل المشكلات وهي تقدم كذلك تدريبات على المهارات المتقدمة كالتحليل، والتركيب، ولها نوعان : 
النوع الأول: يتعلق بما يكتبه المتعلم نفسه، فهو الذي يحدد المشكلة ويكتب برنامج لحل هذه المشكلة.
النوع الثاني: يتعلق بما هو مكتوب من قبل الآخرين لمساعدة المتعلم على حل المشكلات، فالحاسوب هنا يقوم مقام الحاسبات .


6- برامج معالجة الكلمات:
تستخدم هذه البرامج بنجاح مع التلاميذ في المراحل الدراسية الأولى. فهذه ألبرامج تساعد بنجاح التلاميذ الذين تواجههم مشكلات التعبير بالكتابة، فهي تسهل مهارات الكتابة. فاستخدام معالجة الكلمات له فوائد عديدة. فمن خلال التعليم بمساعدة الكمبيوتر يمكن : 
- ‏التعرف على الأخطاء الهجائية.
- المساعدة على التغلب على مشكلات الكتابة. 
- تقيم الدافعية للكتاب من خلال الكمبيوتر. 
- تسهيل مراجعة الموضوع من خلال تسهيل إضافة الكلمات أو حذفها من الجمل.
- المساعدة في اختيار الكلمات المناسبة.
- تجنب إضاعة الوقت في كتابة نسخ عديدة خالية من الأخطاء.
‏ وهذه البرامج تستطيع أيضا تعليم الكتابة، وتمكن المتعلم من الكتابة الجيدة فمع كل برنامج مرشد، لكيفية حذف كلمة، وإضافة أخرى، أو نقل فقرة من مكان لآخر، وإضافة جملة اعتراضيه. 

7- نمط التشخيص والعلاج diagnostic prescriptive :

تعتبر من أحدث الأنماط في هذا المجال وأكثرها تطورا، مقارنة بالفروع الأخرى التي تستخدم الكمبيوتر كوسيلة مساعدة في !لتعليم، حيث يحدث تفاعل بين المتعلم و الكمبيوتر بواسطة التحاور، ويستخدم هذا النمط في تشخيص وعلاج أداء التلاميذ في معلومات سابقة عرضت عليهم، ويراد التأكد من إتقانهم لها حيث تقدم للطالب اختبارات تشخيصية في مستوى محدد، وتكون الإجابة على الحاسوب مباشرة، والذي يقوم بتصحيح الإجابات ثم تسجل في سجل خاص، الذي يستدل من خلاله على تقدم الطالب في التعلم، وسرعان ما يُظهر الحاسوب نقاط الضعف والقوة للطالب، ومن خلال ذلك تظهر الأهداف التي أتقنها والتي لم يتقنها، وعليه يقوم الحاسوب بتوجيه الطالب إلى إجراءات علاجية محددة، بإعطائه موضوعات علاجية بطريفة جديدة. وهذا النمط يسمى ورشة العلاج لبطيئي التعلم .


________________________________________________________________________
المصادر :
1- استخدام الحاسب في التعليم ، عبد الله الموسى ، مكتبة الشقري ، الرياض ، 1421هـ .
2- عبد الحافظ محمد سلامة، الاتصال وتكنولوجيا التعليم، ،دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان– الأردن، بدون طبعة، 2007.
3- كمال عبد الحميد زيتون، تكنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات، عالم الكتب، القاهرة – مصر، ط2 ،2004.
4- علي بن محمد جميل دويدي، أثر استخدام ألعاب الحاسب الآلي وبرامجه التعليمية في التحصيل ونمو التفكير الإبداعي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في مقرر القراءة والكتابة بالمدينة المنورة، مجلة رسالة الخليج العربي العدد (92).


‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا بكم معنا في المدونة ، ونرحب بأرائئكم وتعليقاتكم ..
نأمل منك التفضل بكتابة اسمك قبل تدوين تعليقك