2012-05-02

أهمية التعليم بالحاسب


تتلخص أهمية ومبرارت التعليم باستخدام الحاسب في عدة نقاط ومن اهمها ما يلي : 

1- الانفجار المعرفي وتدفق المعلومات : وخاصة بعد تطور وسائل الاتصالات، مما أوجد الحاجة إلى حفظ هذه المعلومات واسترجاعها عند الضرورة، حيث ظهر الحاسوب كأحسن وسيلة لذلك. 

2- الحاجة إلى السرعة في الحصول على المعلومات : لأن هذا العصر هو عصر السرعة، مما حتم على الإنسان التعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات بسرعة أكثر، وبأقل جهد، حتى ويستطيع التقرب من تحقيق أهدافه.

3- الحاجة إلى المهارة والإتقان في الأعمال و العمليات الرياضية المعقدة: حيث أن الحاسوب يتميز بالدقة والإتقان والتعامل مع القدرة على أداء العمليات المعقدة .


4- توفير الأيدي العاملة: حيث يستطيع الحاسوب أداء أعمال عدد كبير من العمال في الميادين الإدارية والفنية، والتربوية.






5- إيجاد الحلول لصعوبات التعلم : حيث أثبتت الدراسات أن للحاسوب دورا كبيرا في مساعدة من يعانون من صعوبات التعلم كالمتخلفين ذهنيا أو من لديهم قصور في مهارات الاتصال.


6- تحسين فرص العمل المستقبلية : وذلك لتهيئة الطلبة لعالم متطور قائم على التقنيات المتطورة.


7- تنمية مهارات معرفية عقلية عليا: مثل حل المشكلات، التفكير ،جمع البيانات وتحليلها، وتركيبها.


8- استخدام الحاسوب لا يتطلب معرفة متطورة أو مهارة خاصة لتشغيله واستخدامه، فالتدريب البسيط يمكن من استخدامه.


9- انخفاض أسعار الحواسيب: مقارنة مع فائدتها الكبيرة في ميدان التربية والتعليم . 


10- يسهم في تحسين العملية التعليمية التعلمية، بما يوفره من إمكانات الصورة ، اللون ،الوسائط المتعددة، وإمكانية استخدامه في التعليم الذاتي والفردي.


11- المبرر الحاث على التغيير، للقضاء على الروتين في طريقة التعليم المعتمدة على المعلم والكتاب المدرسي إلى أسلوب آخر يعطي فرصة للطالب ليتحكم في تعلمه حسب قدراته وميولاته .



______________________________________________________________________
المصادر : 
1- جودة أحمد سعادة، عادل فايز السرطاوي، استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم ،دار الشروق للنشر والتوزيع،عمان –الأردن، ط1، 2003 . 
2- الهدلق، عبد الله عبد العزيز. كيفية الاستفادة من الإنترنت في التعليم. مجلة القراءة والمعرفة. القاهرة: الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة/ كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد الثاني، ديسمبر 2000.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا وسهلا بكم معنا في المدونة ، ونرحب بأرائئكم وتعليقاتكم ..
نأمل منك التفضل بكتابة اسمك قبل تدوين تعليقك